عيادة زوبةمميز

اعراض التسمم بالفسيخ والرنجة في شم النسيم

اعراض التسمم بالفسيخ والرنجة في شم النسيم:

يحرص المصريون علي تناول الاسماك المملحة في أعياد الربيع ، ولكن قد يحدث بعض حالات التسمم لذلك نستعرض أهم اعراض التسمم بالفسيخ والرنجة في شم النسيم  حيث بدأت وزارة الصحة والسكان في تحذير المواطنين من تناول الأسماك المملحة والمدخنة ولاسيما الفسيخ فى عيد شم النسيم، حيث أنه قد يسبب بعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل  الشلل و الوفاة.

وناشدت الوزارة المواطنين سرعة التوجه الى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم، وطالبت المواطنين بعدم شراء الاسماك المملحة من الباعة الجائلين .

اقرئي أيضًا: 6 علامات تمكنك من معرفة الرنجة والفسيخ الفاسد

ويحذر الأطباء من الافراط في تناول الأسماك المملحة، لأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الأملاح قد تتجاوز نسبة  17% من وزن هذه الأسماك مما يسبب امراضا شديدة  لاسيما  لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق.

اقرئي أيضًا: طريقة عمل الرنجة ب 3 وصفات مختلفة

اعراض التسمم بالفسيخ والرنجة في شم النسيم:

وصرح الأطباء أن  التسمم الممبارى ( البتيوليزم ) الذي ينتج عن تناول الفسيخ تظهر أعراضه الأولى بعد مرور فترة تتراوح من  8-12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث. ومن هذه الاعراض  جفاف الحلق ، وصعوبة فى البلع، وزغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا ثم تنتشر في كامل الجسم، بالإضافة الي القيء والغثيان وألم البطن والإسهال وانتفاخ في البطن وارتفاع درجة الحرارة ، وضيق فى التنفس، وفشل فى وظائف التنفس  التى من الممكن أن تحدث الوفاة.

اقرئي أيضًا: كيف تتخلصي من رائحة الثوم والبصل من فمك

وفي حالة ظهور مثل هذه الأعراض ينبغي اتباع مايلي:

يجب تناول مالايقل عن  3 لتر ماء من أجل تعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب القيء والإسهال، التي قد تتسبب في جفاف الجسم  ، وينصح ايضا  بتناول العصائر الطبيعية وينبغي  الابتعاد عن تناول  العصير الجاهز والسبب أنه يحتوي علي كميات كبيرة من المواد الحافظة، واذا حدث وارتفعت درجة الحرارة يمكن تناول دواء خافض للحرارة.

اقرئي أيضا:  5 خطوات لإنقاص الوزن بدون حرمان من الأكل

وتجنب تناول مضادات الإسهال في حالة التسمم لأن بذلك نعمل على تثبيت الميكروب داخل الجسم حيث أن الإسهال يساعد في تخلص الجسم من السموم ويمكن تناول مشروب الليمون الدافئ وأخذ حمام بماء فاتر لتخفيض حرارة الجسم.

ومن الضروري التوجه إلى أقرب مستشفى للحصول علي حقنة التسمم في حالة استمرار الأعراض أكثر من 48 ساعة لأن ذلك قد يؤدي إلى الوفاة.

اقرئي أيضا: وصفة مجربة للتخلص من الشعر الزائد فى الجسم فى 6 أيام فقط

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق