أسرار المطبخعيادة زوبةمميز

6 علامات تمكنك من معرفة الرنجة والفسيخ الفاسد

6 علامات تمكنك من معرفة الرنجة والفسيخ الفاسد

مع اقتراب احتفالات الربيع وشم النسيم تكتظ الأسواق بالرنجة والفسيخ الفاسد . ويتعرض عدد كبير من الناس للإحتيال من الباعة ، ووسط حالة من الحذر بسبب مخاطر الأمراض التي قد تستسب في حدوث الوفاة والتي من الممكن أن يسببها تناول الرنجة والفسيخ  إذا كانت فاسدة ، لذلك سنقدم لكم 6 علامات تمكنك من معرفة الرنجة والفسيخ الفاسد:

أولا : الرنجة الفاسدة:

يمكنك تمييز الرنجة الفاسدة عن طريق جلدها حيث أن الرنجة ذات الجلد الجاف وفقدانه للمعانه وتجعده وتحوله إلى اللون البنى مغطى بطبقة دهنية، كما تتحول عضلات الرنجة  إلى اللون الأصفر المائل الي البني . بينما في حالة التعفن ، تصبح العضلات رطبة ولها رائحة كريهة .

اقرئي أيضًا : طريقة عمل الرنجة ب 3 وصفات مختلفة

ثانيا: الفسيخ الفاسد:

تأكد من فساد الفسيخ في حال تغير لونه الي البني وتصبح عدسة العين شديدة العكارة ، ويكون الجلد متجعدا . ويمكنك فحس الملوحة من خلال قطع السمكة الي نصفين طوليا ، وإذا وجد اللون بنيا محمرا أو أحمر مائل للزرقة و كانت الرائحة كريهة والقوام طريا لزجا سهل التفكك بذلك تكون فاسدة.

ثالثا : فحص السمك والرنجة بالعين قبل الشراء :
تأكد من لون الخياشيم حيث أنها كلما كانت حمراء زاهية ، كان هذا دليلا علي صلاحية السمك كما ان عين السمك تكون لامعة والقرنية شفافة، لكن في حال تغير لونها مع وجود  مخاط او رائحة كريهة فإن ذلك يدل علي فساد السمك .

اقرئي أيضًا:  طريقة عمل الفسيخ

رابعا: اختبار الماء:

ضعي الفسيخ أو الرنجة في الماء ، في حال استقر في القاع فإنه يكون صالح ، بينما اذا  طفي  علي السطح تكون فاسدة.

خامسا: اختبار الرائهة:

الاسماك المملحة الفاسدة تكون رائحتها تشبه رائحة الزبد الصناعى.

سادسا: اختبار القوام:

يجب ان تكون الرنجة او الفسيخ متماسكة القوام  والجلد يكون خالي من التشققات. ويمكننا  مسك السمكة بشكل افقي لفحص تماسك السمكة ، وايضا عند الضغط عليها سيحدث هبوط يكون بشكل مؤقت بلحم السمكة يمجرد  رفع الإصبع .

اقرئي أيضًا:  استعدى لشم النسيم وحضرى الفسيخ فى البيت

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق