عيادة زوبةمميز

فوائد عجيبة لقشور الفواكه والخضروات تجعلك تفكرين مرتين قبل أن ترميها

فوائد عجيبة لقشور الفواكه والخضروات تجعلك تفكرين مرتين قبل أن ترميها

 

 

معظمنا يعلم الفوائد العظيمة للفواكه والخضراوات، ويحرص على تناولها باستمرار، ولكن هل سمعتى عن فوائد قشور هذه الفواكه أو تلك الخضراوات !… ، فالكل بعد غسل الثمار يقوم بتقشيرها وتناولها كما اعتدنا، ولا أحد سوى القليل يهتم بالقشور ولايرميها، ولكن الحقيقة أن لقشور بعض الفواكه والخضروات فوائد عظيمة فى الشفاء من العديد من الأمراض، بل انه يستخدم كعلاج للبشرة ، لذا نقدم لك اليوم الفوائد العظيمة لهذه القشور، ونوعية القشور الصالحة للأكل، وغيرها التى يجب التخلص منها بالفعل:

 

 

 

 

1- مصدر غنى بالمواد الغذائية :

تعتبر قشور الفواكه والخضراوات مصدر غني بالعناصر والمواد الغذائية، وتختلف هذه العناصر في طبيعتها وتركيزها بإختلاف نوع الثمار وطبيعته، فنجد مثلا التفاح غير المقشر مقارنة بالمقشر، يحتوي على:

*فيتامين ك أكثر بنسبة 332%, فيتامين أ أكثر بنسبة 142% , فيتامين سي أكثر بنسبة 115% , كالسيوم أكثر بنسبة 20% , بوتاسيوم أكثر بنسبة 19% ,

* وكذلك الحال بالنسبة للبطاطا المسلوقة غير المقشرة، تحتوي على فيتامين سي أكثر بنسبة 175% , وبوتاسيوم أكثر بنسبة 115% , وحمض فوليك أكثر بنسبة 111% , ومغنيسيوم وفوسفور أكثر بنسبة 110%.

 

اقرئي أيضاً: تعرفى على أهم 5 فيتامينات تحميكى من هشاشة العظام

 

2- تعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والألياف، إلى درجة أن كمية مضادات الأكسدة في قشور الفواكه قد تبلغ 328 ضعفاً عنها في لب الفاكهة.

 

 

 

3- تساعد قشور الفواكه والخضار على الشعور بالشبع وانقطاع الشهية لفترة أطول، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، وتحديداً فإن ما يقارب ثلث ألياف الثمرة قد يتركز في قشرتها الخارجية، وقد أظهرت العديد من الدراسات فوائد الألياف عموماً في خفض الوزن، ويتواجد في الخضراوات والفواكه بشكل خاص نوع معين من الألياف .

 

اقرئي أيضاً: 8 أسباب وراء الشعور بألم خلف الأذن وفى الرقبة

 

4- تحسين عملية الهضم، كما أن الألياف الغذائية تعتبر غذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي وعندما تحصل على تغذيتها الضرورية، تقوم بإنتاج نوع معين من الأحماض الدهنية يساعد على الشعور بالشبع.

 

 

 

 

5- حماية الجسم من العديد من الأمراض، وذلك بفضل احتوئها على مضادات أكسدة قد تساعد على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومحاربة الشوارد الحرة التي إن ارتفع منسوبها في الجسم قد تتسبب بضرر الخلايا وارتفاع احتمال الإصابة بالأمراض.

 

اقرئي أيضاً: أعراض نقص هرمون الإستروجين على صحة المرأة

 

 

6- التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وأمراض الجهاز العصبي، مثل الزهايمر.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الخضار والفواكه المقشورة تخسر ما نسبته 13-48% من محتواها من مضادات الأكسدة.

 

7- حماية الجلد وترطيبة مثل قشر الرمان الذى يساعد على علاج حب الشباب والبثور والحكة والإحمرار، كما الحل بالنسبة لقشر الموز الذى يساعد فى علاج حروق الجلد بشكل قوي على علاجها بشكل سريع، وكذلك فان قشر البطيخ عند استخدامه فى التدليك يساعد ذلك على تنظيف البشرة وإزالة الفضلات التي تسد المسام، ومعادلة الشقائق الحرة الموجودة بالجلد وبالتالي فإنه يمنع تلف وتحطم خلايا الجلد.

 

اقرئي أيضاً: لمشروب الشعير فوائد مذهلة للكلى والجهاز البولى .. اكتشفيها بنفسك

 

 

8- حماية الأسنان وتبييضها فعند تدليك أسنانك بالطبقة الداخلية لقشر الموز يساعد بشكل فعال جدا على تبييضها .

 

 

 

 

9- كما أنها تعتبر ملين فى معظم الاحوال وتقى الجسم من الامساك، وتعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسى مثل قشور البرتقال واليوسفى .

 

اقرئي أيضاً: 5 حيل لازالة شوكة السمك من الحلق بسهولة

 

** وهناك بعض الفواكه والخضروات لاتؤكل قشرتها نيئة مثل :

الأفوكادو ، الحمضيات ، الموز، الليتشي، الأناناس، البابايا، المانجو، والثوم ، البطيخ، البصل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق